مهام الموثق في المملكة العربية السعودية

نشرت - 8 ديسمبر, 2022

كل ما تحتاج معرفته عن الموثق في المملكة العربية السعودية

الموثق في المملكة العربية السعودية هو الشخص المسؤول الذي تم تفويضه لإدارة التصديق على التوقيع، والحصول على الإقرارات بالأفعال والأدوات المكتوبة، والتصديق على تنفيذها.

يتم تعيينه رسميًا من قبل وزارة العدل لإدارة خدمات التوثيق والحصول على الإقرارات وغيرها من أشكال البيانات المحلفة فيما يتعلق بالمستندات القانونية. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل المعاملات العقارية أو مطالبات التأمين أو حتى الرهون العقارية وافراغ العقارات.

ما هي خدمات التوثيق

هي مصطلح يستخدم لوصف الطرق العديدة التي يمكن للموثقين تقديم خدمات قيمة لمن يحتاجون إليها.

ما هي مهام الموثق في المملكة العربية السعودية ؟

  • إفراغ صكوك الملكية العقارية.
  • الوكالات وفسخها.
  • الرهن وفكه وتعديله.
  • عقود تأسيس الشركات، وملاحق التعديل، وقرارات ذوي الصلاحيات فيها.
  • محاضر الجمعيات العمومية للشركات.
  • التصرفات والعقود الواقعة على العلامات التجارية، وبراءات الاختراع، وحقوق المؤلف.
  • العقود الواقعة على المال المنقول.
  • إقرار الكفالة الحضورية والغرمية.
  • الإقرار بالمبالغ المالية والمنقولات، وتسلمها، والتنازل عنها.
  • يجوز بقرار من مجلس الوزراء -بناء على اقتراح من الوزير- أن يُعهد إلى الموثق بعض اختصاصات كاتب العدل الأخرى.

واجبات كاتب العدل في المملكة العربية السعودية

تسجيل والتصديق والمصادقة على أنواع مختلفة من الوثائق التي يتطلبها القانون. يجب أن يأخذ كاتب العدل في الاعتبار بعض المبادئ القانونية قبل أن يتمكن من أداء واجبه.

كاتب العدل في المملكة العربية السعودية هو المسؤول المعين من قبل الحكومة ليشهد ويصدق على الوثائق المهمة. الخدمات الأكثر شيوعًا التي يقدمونها هي القسم والإفادات وتأكيدات التنفيذ والشهادة.

كاتب العدل هو موثق عدلي ينفذ المستندات القانونية ويأخذ الإقرارات أو القسم من الأشخاص الذين يوقعون عليها.

 

ما هي شروط الموثق في المملكة العربية السعودية؟

خدمة تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من التقدم بطلب للحصول على ترخيص عبر بوابة إلكترونية يتم التحقق منها في الوقت الفعلي. بعد ذلك يجب على المستفيد التوجه إلى أقرب مكتب كاتب عدل في منطقته للتحقق من بياناته ووثائقه. سيتم تصويره وأخذ بصماته والتقاط صورته.

لكي يحصل الموثق على رخصة موثق عليه ان يستوفي الشروط التالية:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون محكوماً عليه بجريمة مخلة بالدين أو الشرف، أو صدر في حقه قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة، ولو كان قد
  • رُدّ إليه اعتباره.
  • أن يكون لائقاً صحيًا، وسليم الحواس.
  • أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية في تخصص الشريعة أو الأنظمة من إحدى الكليات في المملكة، أو ما يعادل أيًّا منها، وبتقدير عام لا يقل عن (جيد).
  • أن يجتاز امتحاناً تحريريًا تعده الإدارة المختصة.
  • أن يجتاز دورة تدريبية متخصصة في مجال التوثيق وفق ضوابط تحددها اللائحة، ما لم يكن قد عمل -مدة لا تقل عن سنة- قاضياً أو كاتب عدل أو محامياً أو مستشاراً شرعيًا أو نظاميًا أو درّس الفقه أو أصوله أو الأنظمة في إحدى كليات المملكة.
  • ألاَّ يكون موظفاً في القطاع العام أو القطاع الخاص، ولا مزاولاً لأي مهنة أخرى عدا مهنة المحاماة.

عقد ما قبل التأسيس للشركات والمؤسسات

عقد ما قبل التأسيس هو وثيقة تحدد حقوق والتزامات الأطراف فيما يتعلق بتأسيس شركة. يجب أن يتم عقد ما قبل التأسيس، وفقط بعد تفويض من المساهمين (أو الشركاء) لتأسيس شركة.

عقد ما قبل التأسيس هو مستند يجب توقيعه من قبل جميع الأطراف المعنية. هذا هو المكان الذي يتم فيه توضيح أدوار ومسؤوليات كل طرف. ينص العقد على ما سيفعله كل طرف لتأسيس الشركة. ويتضمن أيضًا معلومات حول مقدار الأموال التي سيستغرقها إنشاء الشركة، والأحداث التي يمكن أن تتسبب في إنهاء أو تعديل هذه الاتفاقية، والأفراد أو الشركات المسؤولين عن مهام معينة، ومتى يجب إكمالها.

عقد ما قبل التأسيس هو مستند يشرح أدوار كلا الطرفين حول كيفية إدارة الأعمال. يمكن استخدام المستند كدليل للمفاوضات المستقبلية، وقضايا المحاكم، وما إلى ذلك. يجب أن يتضمن معلومات حول ملكية الممتلكات والحقوق، والمسؤولية المالية، ووصف الوظائف وتفاصيل التعويض. بمجرد التوقيع عليه من قبل الطرفين، فأنت على استعداد لإنشاء شركتك أو مؤسستك أو الانضمام إلى شركة موجودة.

الان تستطيع توثيق معاملاتك في جميع أوقات اليوم داخل المملكة وخارجها حتى في الإجازات الرسمية دون الذهاب إلى كتابة العدل مع مجموعة مكاتب المحامي أحمد العشوان من هنا.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *