ما هي خدمة التوثيق الالكتروني بخصوص عقود الشركات
عقود الشركات لها العديد من الأنواع والخصائص، سواء عقود التأسيس أو عقود العمل مع الموظفين أو عقود التوريد. تعرف على أنواع العقود التجارية من هنا. لتوثيق هذه العقود العديد من المزايا وأهمها الحفاظ على حقوق جميع الأطراف.
كما تعتبر خدمات التوثيق الالكتروني حديثة النشأ، ولم تكن معروفة من قبل لكونها كانت مسندة إلى الشيوخ والمخاتير في السابق. ثم أطلقت وزارتا “التجارة” و”العدل” خدمة التوثيق الإلكتروني لعقود تأسيس الشركات. والتي تمكن العملاء من توثيق عقود التأسيس للشركات إلكترونياً دون الحاجة لحضور الشركاء ومراجعة وزارة التجارة أو زيارة كاتب العدل.
وقد أتى هذا التعديل ضمن مراحل تسعى لها الحكومة لتسهيل بدء النشاط التجاري. بحيث تتم عملية تأسيس الشركات آلياً وبشكل أسرع بما يسهم في تطوير البيئة التجارية والاستثمارية في المملكة.
خطوة توثيق العقود تتم بالتكامل بين عدة أنظمة تقنية والتي من أهمها نظام السجل التجاري ونظام الشركات ونظام الموثقين ونظام “أبشر” وذلك من خلال التحقق من هويات الشركاء عن طريق نظام “أبشر” ليتم توثيق عقود تأسيس الشركات عبر اجراءات الكترونية وبكل يسر وسهولة.
وذلك حرصا من وزارتي “التجارة” و “العدل” لتحسين بيئة الأعمال وتمكين المنشآت وتوفير بيئة محفزة للاستثمار، الأمر الذي يؤثر ايجاباَ على أعمال المستثمرين بشكل عام في المملكة مما يحقق ما تطمح إليه رؤية المملكة 2030
ما هو توثيق عقود الشركات الكترونياً
التوثيق هو العملية الرسمية لردع الاحتيال التي تؤكد لأطراف المعاملة أن المستند أصلي ويمكن الوثوق به. إنها عملية من ثلاثة أجزاء، يقوم بها كاتب العدل أو الموثق، والتي تشمل التدقيق والتصديق وحفظ السجلات.
وهو ضمان من قبل كاتب عدل معين ومحايد بأن المستند أصلي، وأن توقيعه حقيقي، وأن الموقع عليه تصرف دون إكراه أو ترهيب، ويقصد أن تكون شروط المستند سارية المفعول و ذات أثر فوري.
أهمية توثيق عقود الشركات
- الكشف عن الوثائق الاحتيالية وردعها.
- يساعد على حماية الحقوق الشخصية وممتلكات المواطنين من المزورين وسارقي الهوية ومستغلي المستضعفين.
- تمنع عملية التوثيق كل يوم عددًا لا يحصى من التزوير والإكراه والتوقيعات غير الكفؤة التي من شأنها أن تطغى على نظام محاكمنا وتفكك شبكة الثقة التي تسمح لمجتمعنا المدني بالعمل.
أعمال خدمات التوثيق المختلفة
عادةً ما يتم إجراء إقرار على المستندات التي تتحكم في ملكية الأصول القيمة أو تنقلها. وتشمل هذه الوثائق سندات الملكية العقارية والتوكيلات والصناديق الاستئمانية. للحصول على إقرار يجب أن يظهر الموقّع شخصيًا في وقت التوثيق ليتم تحديد هويته بشكل إيجابي ويعلن (“يقر”) أن التوقيع على المستند هو توقيعه أو توقيعها.
وأنه تم عن طيب خاطر وأن الأحكام الواردة في من المفترض أن تصبح الوثيقة سارية تمامًا كما هو مكتوب.
بالنسبة للمحلف، يجب أن يظهر الموقّع شخصيًا في وقت التوثيق للتوقيع على المستند والتحدث بصوت عالٍ عن قسم أو تأكيد يتعهد فيه بأن البيانات الواردة في المستند صحيحة. (القسم هو تعهد رسمي لكائن أسمى؛ التأكيد هو تعهد رسمي بنفس القدر على الشرف الشخصي للفرد.) يمكن مقاضاة الشخص الذي يحلف اليمين أو تأكيدًا فيما يتعلق بإجراء رسمي بتهمة الحنث باليمين إذا فشل في ذلك تكون صادقة.
أربعة أنواع من التوكيلات في توثيق عقود الشركات التأسيسية
التوكيلات من المستندات الهامة والأساسية في أي شركة والتي يجب أيضاً توثيقها. هناك عدة أنواع من وكالات التفويض ، بالإضافة إلى درجات مختلفة من المسؤولية التي يمكنك تفويضها.
التوكيل التقليدي
يبدأ هذا عندما يتم التوقيع عليه ويستمر ساريًا حتى تصبح غير قادر عقليًا على اتخاذ قرارات متماسكة. من المهم أن تحدد بالضبط السلطة التي تمنحها لوكيلك. يمكن أن يكون شيئًا محددًا للغاية ، مثل منح محاميك سلطة توقيع صك بيع لمنزلك أثناء قيامك برحلة حول العالم.
وهذا ما يسمى “التوكيل المحدود” ويمكن أن يكون شائعًا جدًا في الحياة اليومية. أحد الاستخدامات الشائعة لها هو ما يسمى بإدارة الأموال التقديرية ، أو ما يمنح مديري الأموال سلطة شراء وبيع الاستثمارات نيابة عن عملائهم بناءً على قراراتهم الخاصة وليس قرارات عملائهم. أو يمكنك تحديد نطاق أوسع من الصلاحيات ، مثل الوصول إلى حساباتك المصرفية (ما يُعرف باسم “التوكيل العام”).
توكيل دائم
يبدأ التوكيل الدائم عندما يتم توقيعه ولكنه يظل ساري المفعول لمدى الحياة ما لم تبدأ الإلغاء. يجب أن تحدد الكلمات الواردة في المستند أن سلطة وكيلك يجب أن تظل سارية المفعول حتى لو أصبحت عاجزًا. تشتهر وكالات التوكيل الدائم لأن الوكيل يمكنه إدارة الشؤون بسهولة وبتكلفة زهيدة.
توكيل رسمي
لا يتم تفعيل التوكيل الرسمي هذا إلا عند وقوع حدث معين — على سبيل المثال عجزك. يجب أن يتم صياغة التوكيل الرسمي الناشئ بعناية فائقة لتجنب أي مشاكل في تحديد وقت حدوث الحدث المحفز بدقة.
توكيل طبي
التوكيل الطبي ، أو التوكيل الرسمي الدائم لقرارات الرعاية الصحية ، أو وكيل الرعاية الصحية، هو توكيل دائم ونابع. الجانب الناشئ يعني أن التوكيل لا يسري إلا في حالة حدوث ظروف معينة. طالما أن المدير واعي وعقل وجسم سليم، فلن يتم تشغيل التوكيل الطبي. تتم كتابة بعض الوكالات الطبية لتنتهي عندما يتعافى المدير من حالة العجز. يمكنك الحصول على توكيلات مختلفة لمواقف مختلفة وتعيين وكلاء مختلفين للاحتفاظ بها أيضًا.
التعليقات